کد مطلب:240904 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:136

انا من آله و لستم من آله
روی الشیخ الصدوق حدیث استدلال الرضا علیه السلام باثنتی عشرة آیة علی فضل الآل العترة الطاهرة علی سائر الناس تكلمنا عن تسع آیات منها، [1] قال علیه السلام جوابا لعلماء العراق و خراسان:

«و أما العاشرة فقول الله عزوجل فی آیة التحریم: «حرمت علیكم أمهتكم و بناتكم و أخواتكم» [2] الآیة، فأخبرونی هل تصلح ابنتی أوابنة ابنی و ما تناسل من صلبی لرسول الله - صلی الله علیه و آله - أن یتزوجها لو كان حیا؟ قالوا: لا، قال: فأخبرونی هل كانت ابنة أحدكم تصلح له أن یتزوجها لو كان حیا؟ قالوا: نعم: قال: ففی هذا بیان لأنی أنامن آله و لستم من آله، و لو كنتم من آله لحرم علیه بناتكم كما حرم علیه بناتی، لأنی من آله و أنتم من أمته فهذا فرق بین الآل و الأمة؛ لأن الآل منه و الأمة إذا لم تكن من الآل فلیست منه فهذه العاشرة». [3] .

روی الصدوق حدیثا «قال فیه: نظر أبونؤاس إلی أبی الحسن علی بن موسی الرضا علیه السلام ذات یوم و قد خرج من عند المأمون علی بغلة له فدنا منه أبونؤاس فسلم علیه و قال: یا ابن رسول الله قد قلت فیك أبیاتا فأحب أن تسمعها منی قال - علیه السلام -: هات فأنشأ یقول:



مطهرون نقیات ثیابهم

تجری الصلاة علیهم أینما ذكروا



من لم یكن علویا حین تنسبه

فماله من قدیم الدهر مفتخر



فالله لمابری خلقا فأتقنه

صفاكم و اصطفاكم أیها البشر



فأنتم الملأ الأعلی و عندكم

علم الكتاب و ما جاءت به السور



فقال الرضا - علیه السلام - قد جئتنا بأبیات ما سبقك إلیها أحد، ثم قال



[ صفحه 108]



اغلام هل معك من نفقتنا شی ء؟ فقال: ثلاثمائة دینار فقال: أعطها إیاه ثم قال - علیه السلام - لعله استقلها یا غلام سق إلیه البلغة، و لما كانت سنة إحدی و مائتین حج الناس...» [4] .

سجیتكم الكرم و عادتكم الإحسان یا أهل بیت النبوة، و قد روی ابن حجر عن لإمام الشافعی قوله:



یاأهل بیت رسول الله حبكم

فرض من الله فی القرآن أنزله



كفا كم من عظیم القدر أنكم

من لم یصل علیكم لاصلاة له. [5] .



[ صفحه 109]




[1] حرف الهمزة مع النون، و الهمزة مع الواو و الهمزة مع الياء، و الجيم مع العين، و الخاء مع الصاد، و الذال مع الكاف، و السين مع اللام، و الفاء مع الضاد، و الكاف مع اللام.

[2] النساء: 23.

[3] عيون أخبار الرضا 187:1.

[4] عيون أخبار الرضا 142:2.

[5] إحقاق الحق 273:3. لوسمح المجال لنقلنا شيئا كثيرا من مدائحهم عليهم السلام، ولكن.